جوجل

شرح أداة Google Analytics: كيفية استخدامها والاستفادة منها

شرح أداة Google Analytics: كيفية استخدامها والاستفادة منها

مرحبًا بك في مقالنا حول “أداة Google Analytics: كيفية استخدامها والاستفادة منها” على موقع “مثقفون“.

 


تُعد Google Analytics من بين أشهر أدوات تحليل المواقع على الإنترنت، حيث توفر معلومات قيّمة حول أداء الموقع وزوّاره، مما يمكّن صاحب الموقع من اتخاذ القرارات الصحيحة لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة التحويل.

وفي هذا المقال، سنقدّم لكم كيفية استخدام Google Analytics بشكل فعال، بدءًا من تفعيلها وتثبيتها على الموقع وانتهاءً بتحليل البيانات المتاحة وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين أداء الموقع.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا لكل من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق لتحسين مواقعهم على الإنترنت، وللمسؤولين عن المواقع الإلكترونية الذين يسعون لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة التحويل على مواقعهم.

جدول المحتويات

ما هي أداة Google Analytics وأهميتها في تحليل المواقع الإلكترونية

أداة Google Analytics هي أداة تحليل المواقع الإلكترونية المجانية التي تقدمها Google. توفر هذه الأداة معلومات قيمة حول زوار الموقع ونشاطهم وأداء الموقع بشكل عام.

تتضمن البيانات التي يمكن الحصول عليها من Google Analytics معلومات حول عدد الزيارات وعدد الصفحات المشاهدة ومدة البقاء على الموقع ومناطق العالم التي يتم الوصول إليها منها، بالإضافة إلى الأجهزة والمتصفحات المستخدمة.

تعتبر Google Analytics أداة مهمة لأي شخص يدير موقعًا على الإنترنت، حيث تتيح للمستخدمين معرفة الكثير عن جمهورهم المستهدف وكيفية تفاعلهم مع الموقع، وذلك يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة التحويل على الموقع.

إقرأ أيضا:دليلك الشامل للربح من جوجل أدسنس Google AdSense

وباستخدام تقارير Google Analytics، يمكن لصاحب الموقع تحديد الصفحات التي تحتاج إلى تحسين والتي تؤثر على تجربة المستخدمين، وبالتالي تحسين أداء الموقع بشكل عام.

كيفية إعداد حساب Google Analytics وتثبيت الكود الخاص بها على الموقع

لإعداد حساب Google Analytics وتثبيت الكود الخاص بها على الموقع، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتسجيل في Google Analytics من خلال الرابط التالي: Google Analytics
  2. انقر على “تبدأ الإعداد” واتبع التعليمات على الشاشة لإنشاء حساب جديد.
  3. بعد الانتهاء من الإعداد، ستحصل على كود التتبع الخاص بموقعك الإلكتروني. يتمثل هذا الكود في سلسلة من الأرقام والأحرف التي تحتاج إلى نسخها.
  4. قم بلصق كود التتبع على صفحات موقعك، ويتم تثبيته عادةً في الجزء السفلي من الصفحة بين علامات النص الخاصة بـ <head> و </head>.
  5. بعد تثبيت كود التتبع، يجب الانتظار لمدة تصل إلى 24 ساعة حتى يتم جمع البيانات من موقعك وعرضها في تقارير Google Analytics.

يمكن أيضًا استخدام الملحقات والإضافات لتثبيت كود التتبع بشكل أسهل على منصات مثل ووردبريس ومايكروسوفت أزور وغيرها.

ويجب الانتباه إلى أنه يجب وضع كود التتبع على كل صفحات الموقع التي تريد تحليلها. كما يجب تحديث الكود بشكل منتظم وفحصه للتأكد من تشغيله بشكل صحيح وجمع جميع البيانات اللازمة.

إقرأ أيضا:تطبيق Localiser: اطمئن على جهازك أينما كان

ما هي البيانات التي يمكن الحصول عليها من Google Analytics وكيفية فهمها

يمكن الحصول على العديد من البيانات المختلفة من Google Analytics، والتي تشمل:

  1. عدد الزيارات: يمكن معرفة عدد الزيارات الكلي للموقع وعدد الزوار المتميزين.
  2. مصادر الزيارات: يمكن معرفة مصادر حركة المرور المختلفة، مثل المحركات البحثية، والإعلانات، والمواقع المرجعية، والشبكات الاجتماعية، وغيرها.
  3. السلوك: يمكن معرفة الصفحات التي يتم زيارتها بشكل أكثر من غيرها، ومدة الزيارة، وعدد الصفحات التي يتم زيارتها خلال زيارة واحدة، ومعدل الارتداد.
  4. المستخدمون والديموغرافيا: يمكن معرفة اللغة والموقع الجغرافي للمستخدم، والجهاز الذي يستخدمه للوصول إلى الموقع، ونوع المتصفح.
  5. الهدف والتحويلات: يمكن تعيين أهداف وتحويلات وتتبعها، ومعرفة معدل التحويلات والأهداف الأكثر نجاحًا.
  6. الأداء والتحليل: يمكن معرفة عدد الطلبات وعدد المشتريات والإيرادات والأداء العام للموقع.

ومن أجل فهم هذه البيانات وتحليلها، يمكن استخدام التقارير المختلفة التي يقدمها Google Analytics، مثل التقرير العام، وتقرير المستخدمين، وتقرير المصادر، وتقرير الهدف والتحويلات، وغيرها. ويمكن استخدام أدوات مثل الرسوم البيانية والتصفية لتحليل هذه البيانات بشكل أكثر دقة وفهمها بشكل أفضل. ويمكن أيضًا استخدام التحليلات المتقدمة للحصول على بيانات أكثر تفصيلًا وفهم أداء الموقع بشكل أفضل، حيث توفر التحليلات المتقدمة معلومات أكثر دقة وتفصيلاً، مثل معرفة الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها وتحليلها، وتحليل التفاعلات بين المستخدمين والمحتوى المتوفر على الموقع، وتحليل تصنيفات المستخدمين وتصنيف الصفحات. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين أداء الموقع وتحسين تجربة المستخدم، وزيادة عدد الزيارات والتحويلات. ومن المهم فهم هذه البيانات بشكل جيد لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن تحسين الموقع وجعله أكثر فعالية.

إقرأ أيضا:شرح Google AdMob: كيفية استخدامه لتحقيق الإيرادات من تطبيقات الهواتف المحمولة

كيفية تحليل البيانات المتاحة واستخراج النتائج الرئيسية حول أداء الموقع

يمكن تحليل البيانات المتاحة في Google Analytics عبر عدة طرق، ومن أهمها:

  1. مراقبة عدد الزيارات والصفحات المشاهدة: يمكن مراقبة عدد الزيارات الكلي للموقع، والصفحات التي تمت مشاهدتها في كل زيارة، ومدة الزيارة الكلية. ومن خلال تحليل هذه البيانات يمكن تحديد الصفحات الأكثر زيارة والأقل زيارة، وتحديد الصفحات التي تحتاج إلى تحسين.
  2. متوسط الجلسة ومعدل الارتداد: يمكن مراقبة متوسط مدة الزيارة ومعدل الارتداد. ومن خلال تحليل هذه البيانات يمكن معرفة إذا ما كان المحتوى على الموقع ملائمًا لما يبحث عنه الزائرين أو لا.
  3. مراقبة مصادر الزيارة: يمكن مراقبة مصادر الزيارة، مثل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات، ومن خلال تحليل هذه البيانات يمكن تحديد القنوات الأكثر فعالية في جلب الزوار.
  4. تحليل التحويلات: يمكن مراقبة عمليات التحويل، مثل عمليات الشراء أو الاشتراك في النشرة الإخبارية، ومن خلال تحليل هذه البيانات يمكن تحديد معدل نجاح عمليات التحويل وتحديد الصفحات التي تحتاج إلى تحسين لزيادة عدد التحويلات.
  5. تحليل الكلمات الرئيسية: يمكن تحليل الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها على محركات البحث، ومن خلال تحليل هذه البيانات يمكن تحديد الكلمات الرئيسية التي يجب التركيز عليها لزيادة عدد الزيارات.

وبشكل عام، يتطلب تحليل بيانات Google Analytics فهمًا جيدًا للمفاهيم الأساسية لتحليل البيانات، وقدرة على قراءة التقارير بطريقة صحيحة واستنتاج النتائج الرئيسية. كما يتطلب الأمر مهارات تحليلية قوية لفهم السياق وتحديد العوامل التي تؤثر على أداء الموقع، ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين الأداء. لذلك، يفضل للمبتدئين تعلم أساسيات تحليل البيانات والتدرب على استخدام أدوات تحليل البيانات المختلفة قبل البدء في استخدام Google Analytics.

استخدام تقارير Google Analytics لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة التحويل على الموقع

يمكن استخدام تقارير Google Analytics لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة التحويل على الموقع بطرق عدة، منها:

  1. فهم سلوك المستخدمين: يمكن استخدام تقارير Google Analytics لتحديد سلوك المستخدمين ومدى تفاعلهم مع الموقع، مثل الصفحات التي يزورونها بشكل أكثر والصفحات التي يغادرونها بشكل سريع. وباستخدام هذه المعلومات، يمكن تحديد الصفحات التي تحتاج إلى تحسين وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين تجربة المستخدمين.
  2. تحسين سرعة التحميل: تعتبر سرعة تحميل صفحات الموقع من العوامل المهمة في تحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة التحويل. ويمكن استخدام تقارير Google Analytics لتحديد صفحات الموقع التي تتحمل ببطء وتحسينها.
  3. تحديد العوامل المؤثرة في نسبة التحويل: يمكن استخدام تقارير Google Analytics لتحديد الصفحات التي تحتوي على نسبة التحويل العالية وتحديد العوامل المؤثرة في ذلك، مثل المحتوى والتصميم والعرض الدعائي. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين الصفحات الأخرى على الموقع وزيادة نسبة التحويل.
  4. اختبارات A/B: يمكن استخدام تقارير Google Analytics لإجراء اختبارات A/B وتحديد الإصدار الأفضل من الصفحات على الموقع بناءً على الأداء ونسبة التحويل. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين التصميم والمحتوى وزيادة نسبة التحويل.

باختصار، يمكن استخدام تقارير Google Analytics لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة التحويل على الموقع بإجراء التحليلات اللازمة واستخلاص النتائج الرئيسية، مثل تحليل سلوك المستخدمين على الموقع وتحديد الصفحات التي يتركونها بسرعة والصفحات التي يبقون فيها لفترة أطول، وذلك يمكن أن يساعد على تحسين تجربة المستخدمين وجعل الموقع أكثر جاذبية لهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تقارير Google Analytics لتحليل مصادر حركة المرور ومعرفة القنوات الأكثر كفاءة في إحضار المستخدمين إلى الموقع، مما يمكن أن يساعد في التركيز على هذه القنوات وزيادة حركة المرور.

ويمكن أيضًا استخدام التقارير لتحليل أداء الكلمات الرئيسية وتحديد الكلمات الأكثر فعالية في إحضار المستخدمين إلى الموقع، وذلك يمكن أن يساعد في تحسين السيو SEO وزيادة ظهور الموقع في نتائج محركات البحث.

وباستخدام هذه التحليلات واستخلاص النتائج الرئيسية، يمكن لأصحاب المواقع تحديد الخطوات اللازمة لتحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة التحويل على الموقع.

أفضل الممارسات في استخدام أداة Google Analytics وكيفية تحسين تحليل البيانات واستخدامها بشكل فعال

هناك العديد من الممارسات الفعالة في استخدام أداة Google Analytics وتحسين تحليل البيانات واستخدامها بشكل فعال، ومنها:

  1. تحديد أهداف الموقع وتتبعها في Google Analytics: يجب تحديد أهداف الموقع الرئيسية وتحديد المعايير اللازمة لقياس نجاحها، مثل زيادة عدد الزيارات أو زيادة نسبة التحويل. ثم يمكن تتبع هذه الأهداف باستخدام Google Analytics لقياس الأداء وتحديد النتائج الرئيسية.
  2. تركيز على المقاييس الهامة: يجب تحديد المقاييس الهامة التي يتم تتبعها باستمرار، مثل عدد الزيارات ومعدل الارتداد، والتركيز على تحليل هذه المقاييس وتحسينها.
  3. تخصيص التقارير والإشعارات: يمكن تخصيص التقارير في Google Analytics لتحديد المعلومات الهامة التي يجب تتبعها بانتظام، كما يمكن إنشاء إشعارات تلقائية لتلقي تحذيرات عندما تتم مطابقة بعض الشروط.
  4. استخدام ميزة الاختبارات: يمكن استخدام ميزة الاختبارات في Google Analytics لاختبار تحسينات الموقع وتحديد الخطوات الفعالة.
  5. تفاعل مع المجتمع: يمكن التفاعل مع المجتمع الموجود في المنتديات والمجموعات المختلفة المهتمة بموضوع Google Analytics والتحليلات لتبادل الخبرات والأفكار والتحسين المستمر.
  6. التدريب والتعلم المستمر: يجب التدريب والتعلم المستمر على Google Analytics لتحسين الفهم والاستفادة الكاملة من الأداة وتحليل البيانات بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحسين تحليل البيانات واستخدامها بشكل فعال من خلال تنظيم التقارير بشكل منطقي ومرتب، وتحديد الأهداف الواضحة للموقع وتتبعها بشكل دوري. كما يمكن تحسين الاستخدام الفعال لـ Google Analytics من خلال متابعة أفضل الممارسات والتحديثات الحديثة للأداة، والاستفادة من المصادر المتاحة لتعلم كيفية استخدامها بشكل أفضل. كما يمكن التعاون مع خبراء التسويق الرقمي والتحليلات للحصول على نصائح وإرشادات حول كيفية استخدام البيانات بشكل فعال وتحسين تجربة المستخدمين ونسبة التحويل على الموقع.

الأدوات والمصادر الإضافية التي يمكن استخدامها لتحليل المواقع بجانب Google Analytics

بالإضافة إلى Google Analytics، هناك عدد من الأدوات والمصادر التي يمكن استخدامها لتحليل المواقع وزيادة فعالية الحملات التسويقية الرقمية، ومن هذه الأدوات:

  1. SEMrush: يساعد في تحليل الكلمات الرئيسية وأداء المواقع التنافسية وتحسين استراتيجية SEO.
  2. Hotjar: يساعد في تحليل سلوك المستخدمين وتقديم تحليلات حول استخدام الموقع وتجربة المستخدم.
  3. Crazy Egg: يعرض تقارير حول النقرات والتحركات التي يقوم بها المستخدمون على الموقع.
  4. Piwik: يوفر نفس خصائص Google Analytics لتحليل المواقع، ولكن يتم استضافته محليًا، مما يتيح مزيدًا من السيطرة على البيانات والخصوصية.
  5. Mixpanel: يتيح تحليلات متقدمة حول تجربة المستخدم ورصد تفاعلاتهم مع الموقع والتطبيق.
  6. Moz Pro: يساعد في تحسين الكلمات الرئيسية وتحليل المنافسين وتحسين استراتيجية SEO.
  7. Google Search Console: يعرض تقارير حول أداء البحث العضوي ويساعد في تحسين استراتيجية SEO.
  8. Google Tag Manager: يساعد في إدارة العلامات والأحداث التي تتم تتبعها بواسطة Google Analytics.
  9. Facebook Pixel: يتبع نشاط المستخدمين على صفحة Facebook الخاصة بالموقع ويساعد في إنشاء حملات Facebook Ads فعالة.
  10. LinkedIn Insight Tag: يتبع نشاط المستخدمين على صفحة LinkedIn الخاصة بالموقع ويساعد في إنشاء حملات LinkedIn Ads فعالة.

هذه بعض الأدوات والمصادر الإضافية التي يمكن استخدامها لتحليل المواقع، والاستفادة منها يمكن أن تزيد من فعالية الحملات التسويقية وتحسين تجربة المستخدمين.

في الختام، تعد أداة Google Analytics أداة قوية ومفيدة لتحليل المواقع الإلكترونية وفهم أداءها وتحسينه. ومن خلال الاستفادة الكاملة من تقاريرها وتحليل البيانات المتاحة، يمكن لأصحاب المواقع تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين وتطوير استراتيجياتهم بناءً على البيانات والأرقام الدقيقة. وباستخدام أفضل الممارسات في استخدام أداة Google Analytics وتحليل البيانات، يمكن تحقيق تجربة مستخدم محسّنة وزيادة نسبة التحويل والنجاح على الموقع. كما يمكن استخدام المصادر الإضافية والأدوات الأخرى لتعزيز قدرات التحليل والتقارير. لذا، يجب على أصحاب المواقع الاستفادة الكاملة من Google Analytics والمصادر الأخرى المتاحة لتحليل مواقعهم وتحسين أدائها.

السابق
كيفية إنشاء قناة على يوتيوب؟
التالي
كيفية إنشاء حساب تيك توك TikTok: دليل مبسط للاستفادة من أهم ميزات المنصة