عواصم الدول

الفاتيكان: قلب الكنيسة الكاثوليكية

الفاتيكان: قلب الكنيسة الكاثوليكية

تقع مدينة الفاتيكان في قلب مدينة روما الإيطالية ، وهي أصغر دولة مستقلة في العالم. يبلغ عدد سكانها حوالي 800 نسمة ، وتبلغ مساحتها الإجمالية 44 هكتارًا فقط. الفاتيكان هي عاصمة الكنيسة الكاثوليكية ، وهي موطن للكرسي الرسولي ، وهو مقر البابا ، رئيس الكنيسة الكاثوليكية.

التاريخ

تعود جذور الفاتيكان إلى العصر الروماني ، عندما كانت هضبة الفاتيكان موقعًا مهمًا. في القرن الأول الميلادي ، تم بناء أول كنيسة في الفاتيكان على قبر القديس بطرس ، أحد رسل المسيح. في القرن الرابع الميلادي ، أصبح الفاتيكان مقر البابا ، الذي كان يحكم الكنيسة الكاثوليكية.

خلال العصور الوسطى ، نما الفاتيكان في الأهمية ، وأصبح مركزًا للسلطة السياسية والروحية. في القرن السادس عشر ، شهد الفاتيكان عصر النهضة ، حيث تم بناء العديد من المباني والأعمال الفنية الشهيرة.

في القرنين التاسع عشر والعشرين ، شهد الفاتيكان صراعات مع الدول العلمانية. في عام 1870 ، احتلت إيطاليا الفاتيكان ، وأجبر البابا على العيش في المنفى. في عام 1929 ، تم التوقيع على اتفاقية لاتيران بين الفاتيكان وإيطاليا ، والتي أعادت الفاتيكان إلى الحكم الذاتي.

الثقافة

الفاتيكان هي موطن للعديد من المعالم الثقافية الهامة ، بما في ذلك كاتدرائية القديس بطرس ، ومتاحف الفاتيكان ، ومكتبة الفاتيكان. كاتدرائية القديس بطرس هي أكبر كنيسة في العالم ، وهي مكان دفن العديد من الباباوات. متاحف الفاتيكان هي موطن لأكبر مجموعة من الأعمال الفنية في العالم ، بما في ذلك لوحات مايكل أنجلو ورافاييل. مكتبة الفاتيكان هي واحدة من أقدم المكتبات في العالم ، وتحتوي على مجموعة ضخمة من الكتب والمخطوطات.

إقرأ أيضا:عاصمة ليتوانيا: فيلنيوس، مدينة التاريخ والجمال

الفاتيكان هي أيضًا موطن للعديد من المهرجانات الثقافية ، بما في ذلك كرنفال الفاتيكان ، ومهرجان الفاتيكان السينمائي ، ومهرجان الفاتيكان للموسيقى. كرنفال الفاتيكان هو مهرجان سنوي يقام قبل صوم الرب. مهرجان الفاتيكان السينمائي هو مهرجان سينمائي دولي يقام كل عام في شهر أكتوبر. مهرجان الفاتيكان للموسيقى هو مهرجان موسيقي دولي يقام كل عام في شهر مايو.

الاقتصاد

اقتصاد الفاتيكان قائم على السياحة والضرائب. يزور ملايين السياح الفاتيكان كل عام ، مما يساهم في اقتصاد الدولة. الفاتيكان أيضًا تفرض ضرائب على الشركات وأفراد الأعمال.

السياسة

الفاتيكان هي دولة ثيوقراطية ، أي أن البابا هو رئيس الدولة. البابا هو رئيس الكنيسة الكاثوليكية ، وهو منتخب من قبل مجمع الكرادلة. يتمتع البابا بسلطات سياسية واسعة ، بما في ذلك حق إصدار القوانين ، وإدارة الشؤون الخارجية ، وقيادة الجيش.

يتكون البرلمان الفاتيكان من مجلس الشيوخ ومجلس النواب. مجلس الشيوخ يتكون من 80 عضوًا ، يتم انتخابهم لمدة خمس سنوات. مجلس النواب يتكون من 60 عضوًا ، يتم انتخابهم لمدة خمس سنوات.

الحكومة الفاتيكان هي حكومة ائتلافية ، حيث يشغل العديد من الأحزاب السياسية مناصب في الحكومة. الحزب السياسي الرئيسي في الفاتيكان هو الحزب الديمقراطي المسيحي ، والذي يدعم البابا ويدافع عن القيم الكاثوليكية.

إقرأ أيضا:تايبيه: عاصمة تايوان النابضة بالحياة

في الختام

الفاتيكان هي دولة صغيرة ولكنها مهمة ذات تاريخ غني وثقافة نابضة بالحياة. فهي عاصمة الكنيسة الكاثوليكية ، وهي موطن للعديد من المعالم الثقافية والتاريخية الهامة.

أسئلة وأجوبة

  • سؤال: ما هي أكبر كنيسة في العالم؟

  • جواب: كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان هي أكبر كنيسة في العالم.
  • سؤال: ما هي أكبر مجموعة من الأعمال الفنية في العالم؟

  • جواب: متاحف الفاتيكان هي موطن لأكبر مجموعة من الأعمال الفنية في العالم ، بما في ذلك لوحات مايكل أنجلو ورافاييل.
  • سؤال: ما هي أقدم مكتبة في العالم؟

  • جواب: مكتبة الفاتيكان هي واحدة من أقدم المكتبات في العالم ، وتحتوي على مجموعة ضخمة من الكتب والمخطوطات.
  • سؤال: ما هو مهرجان الفاتيكان الأكثر شهرة؟

  • جواب: كرنفال الفاتيكان هو مهرجان سنوي يقام قبل صوم الرب.
السابق
أندورا لا فيلا: العاصمة الجبلية لإمارة أندورا
التالي
بودابست: عاصمة المجر الساحرة