فوائد غدائية

بذور دوار الشمس: فوائدها الصحية لا تنتهي

بذور دوار الشمس: فوائدها الصحية لا تنتهي

بذور دوار الشمس هي بذور صغيرة مستديرة يتم حصادها من زهور عباد الشمس. وهي مصدر ممتاز للعناصر الغذائية ، بما في ذلك البروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن.


 

في هذا المقال ، سنلقي نظرة على فوائد بذور دوار الشمس لصحة الإنسان.

فوائد بذور دوار الشمس لصحة القلب والأوعية الدموية

بذور دوار الشمس غنية بالدهون الصحية ، وخاصة أحماض أوميغا 3 الدهنية. تساعد هذه الدهون على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وجدت دراسة نشرت في مجلة “الغذاء والكيمياء الغذائية” أن تناول بذور دوار الشمس لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض بنسبة 12٪ في مستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

فوائد بذور دوار الشمس لصحة الدماغ

بذور دوار الشمس غنية بفيتامين E ، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد على حماية الخلايا من التلف. يساعد فيتامين E أيضًا على تحسين وظائف الدماغ ، بما في ذلك الذاكرة والتعلم.

وجدت دراسة نشرت في مجلة “الطب النفسي العصبي” أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين E في الدم لديهم أدمغة أصغر حجمًا وأقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

إقرأ أيضا:فوائد التين الشوكي

فوائد بذور دوار الشمس لصحة الجهاز الهضمي

بذور دوار الشمس غنية بالألياف ، والتي تساعد على تحسين الهضم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

وجدت دراسة نشرت في مجلة “الغذاء والكيمياء الغذائية” أن تناول بذور دوار الشمس لمدة 8 أسابيع أدى إلى زيادة في حركات الأمعاء وانخفاض في الإمساك لدى الأشخاص الذين يعانون منه.

فوائد بذور دوار الشمس لصحة البشرة والشعر

بذور دوار الشمس غنية بفيتامين E ، وهو مضاد أكسدة يساعد على حماية البشرة من التلف. كما أنه يساعد على ترطيب البشرة وتقليل التجاعيد.

وجدت دراسة نشرت في مجلة “الطب التجميلي” أن تطبيق زيت بذور دوار الشمس على الوجه لمدة 8 أسابيع أدى إلى تقليل التجاعيد وتحسين مرونة الجلد.

بذور دوار الشمس غنية أيضًا بالزنك ، وهو معدن مهم لنمو الشعر الصحي.

وجدت دراسة نشرت في مجلة “الطب التجميلي” أن تناول مكملات الزنك لمدة 8 أسابيع أدى إلى زيادة نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.

فوائد بذور دوار الشمس الأخرى

بذور دوار الشمس غنية أيضًا بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك:

  • البروتين: يساعد البروتين على بناء وإصلاح الأنسجة.
  • المغنيسيوم: يساعد المغنيسيوم على تنظيم ضغط الدم وسكر الدم.
  • السيلينيوم: يساعد السيلينيوم على حماية الخلايا من التلف.

خاتمة

بذور دوار الشمس هي إضافة صحية لأي نظام غذائي. فهي غنية بالعناصر الغذائية وتتمتع بالعديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك ، من المهم تناولها باعتدال لتجنب زيادة الوزن.

إقرأ أيضا:فوائد عسل الدغموس: اكتشف الكنز الصحي الفريد واستفد من فوائده المذهلة

أسئلة وأجوبة

ما هي طريقة تحضير بذور دوار الشمس؟

هناك عدة طرق لتحضير بذور دوار الشمس. يمكنك تناولها نيئة أو محمصة .

  • بذور دوار الشمس النيئة: هي الخيار الأكثر صحة ، حيث تحتوي على أكبر قدر من العناصر الغذائية. يمكنك تناولها بمفردها أو إضافتها إلى السلطات أو العصائر.
  • بذور دوار الشمس المحمصة: هي خيار أكثر نكهة ، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر من بذور دوار الشمس النيئة. يمكنك تحميص بذور دوار الشمس في الفرن أو على الموقد.
  • بذور دوار الشمس المملحة: هي خيار غني بالنكهة ، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. يمكنك شراء بذور دوار الشمس المملحة من المتجر أو صنعها بنفسك في المنزل.

كم كمية بذور دوار الشمس يجب أن أتناولها؟

يوصى بتناول 1 أونصة (28 جرامًا) من بذور دوار الشمس يوميًا. هذه الكمية توفر حوالي 100 سعرة حرارية و 5 جرامات من البروتين و 10 جرامات من الدهون الصحية.

إقرأ أيضا:فوائد البصل الأحمر: فوائده الصحية المذهلة

هل يمكن أن تؤدي بذور دوار الشمس إلى زيادة الوزن؟

نعم ، يمكن أن تؤدي بذور دوار الشمس إلى زيادة الوزن إذا كنت تتناولها بكميات كبيرة. فهي غنية بالسعرات الحرارية والدهون ، لذلك من المهم تناولها باعتدال.

هل بذور دوار الشمس آمنة للجميع؟

بشكل عام ، تعتبر بذور دوار الشمس آمنة للجميع. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من حساسية من بذور عباد الشمس ، فيجب عليك تجنبها.

هل هناك أي تفاعلات دوائية مع بذور دوار الشمس؟

إذا كنت تتناول أدوية معينة ، فتأكد من استشارة طبيبك قبل تناول بذور دوار الشمس. قد تتفاعل بذور دوار الشمس مع بعض الأدوية ، مثل أدوية ضغط الدم أو الكوليسترول.

السابق
اليوغا للمبتدئين: دليلك الشامل لبدء ممارسة اليوغا
التالي
الشيب: رحلة من الألوان إلى الحكمة