فوائد غدائية

فوائد الشوكولاتة السوداء: 15 فائدة مذهلة للصحة

فوائد الشوكولاتة السوداء: 15 فائدة مذهلة للصحة

هل تعلم أن الشوكولاتة السوداء يمكن أن تكون جيدة لصحتك؟ نعم ، إنها حقيقة! الشوكولاتة السوداء هي نوع من الشوكولاتة يحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، والذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

 


في هذا المقال، سنلقي نظرة على 15 فائدة مذهلة للشوكولاتة السوداء للصحة الجسدية والعقلية.

فوائد الشوكولاتة السوداء للصحة الجسدية

تحسين صحة القلب

تعد الشوكولاتة السوداء مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية القلب من التلف. كما أنها تحتوي على الفلافونول، وهي مركبات قد تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم.

خفض ضغط الدم

وجدت بعض الدراسات أن تناول الشوكولاتة السوداء يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. في إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا 25 جرامًا من الشوكولاتة السوداء يوميًا لمدة 12 أسبوعًا شهدوا انخفاضًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء في حماية الخلايا من التلف، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 100 جرام من الشوكولاتة السوداء يوميًا لمدة 15 عامًا كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 17٪.

إقرأ أيضا:فوائد عصير الليمون: مشروب صحي ولذيذ

تحسين صحة العظام

تحتوي الشوكولاتة السوداء على الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما من المعادن المهمة لصحة العظام. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 40 جرامًا من الشوكولاتة السوداء يوميًا لمدة 12 أسبوعًا شهدوا زيادة في كثافة المعادن في العظام.

تعزيز صحة الدماغ

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء في حماية الدماغ من التلف، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 20 جرامًا من الشوكولاتة السوداء يوميًا لمدة 6 أشهر شهدوا تحسنًا في الذاكرة والتركيز.

تحسين الأداء الرياضي

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء في حماية العضلات من التلف، مما قد يؤدي إلى تحسين الأداء الرياضي. وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة السوداء قبل التمرين قد يساعد في تحسين أداء التحمل.

مكافحة الإجهاد

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء في تقليل التوتر والقلق. وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة السوداء قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر.

فوائد الشوكولاتة السوداء للصحة العقلية

تحسين المزاج

تحتوي الشوكولاتة السوداء على مركبات يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة السوداء قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر.

إقرأ أيضا:الدوم: فوائده الصحية المذهلة

زيادة التركيز

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء في تحسين التركيز. وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة السوداء قد يساعد في تحسين الأداء المعرفي والتركيز.

تحسين الذاكرة

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء في حماية الذاكرة من التلف. وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة السوداء قد يساعد في تحسين الذاكرة والانتباه.

مكافحة الاكتئاب

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء في تقليل أعراض الاكتئاب. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة السوداء قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب.

يمكن أن ترجع هذه التأثيرات إلى عدة عوامل، بما في ذلك:

  • إطلاق الإندورفين، وهي هرمونات تجعلك تشعر بالسعادة.
  • تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يحسن الوظيفة الإدراكية.
  • خفض مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر.

خاتمة

تشير الأبحاث إلى أن الشوكولاتة السوداء يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب والعظام والدماغ والمزاج. ومع ذلك، من المهم تناول الشوكولاتة السوداء باعتدال، حيث تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر.

إقرأ أيضا:فوائد الشمندر للنساء

نصائح لتناول الشوكولاتة السوداء بشكل صحي

  • اختر الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن 70٪.
  • تناول ما لا يزيد عن 2 أونصة (50 جرامًا) من الشوكولاتة السوداء يوميًا.
  • تناول الشوكولاتة السوداء كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

أسئلة وأجوبة حول فوائد الشوكولاتة السوداء

ما هي كمية الشوكولاتة السوداء التي يجب أن أتناولها يوميًا للحصول على الفوائد الصحية؟

يوصى بتناول ما لا يزيد عن 2 أونصة (50 جرامًا) من الشوكولاتة السوداء يوميًا للحصول على الفوائد الصحية.

هل يمكن أن تسبب الشوكولاتة السوداء زيادة الوزن؟

نعم، يمكن أن تسبب الشوكولاتة السوداء زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة. تحتوي الشوكولاتة السوداء على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، لذلك من المهم تناولها باعتدال.

هل يمكن أن تسبب الشوكولاتة السوداء الحساسية؟

نعم، يمكن أن تسبب الشوكولاتة السوداء الحساسية لدى بعض الأشخاص. إذا كنت تعاني من حساسية من الكاكاو أو الشوكولاتة، فمن الأفضل تجنب تناول الشوكولاتة السوداء.

السابق
فوائد حليب الماعز الصحية
التالي
فوائد الزعتر للتخسيس: كيف يساعدك على خسارة الوزن؟