فوائد غدائية

فوائد بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء

بذور الشيا هي بذور صغيرة سوداء أو بنية اللون، تُعرف أيضًا باسم “بذور المايا” أو “بذور الأزتك”. وهي مصدر غني بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والبروتين ومضادات الأكسدة.

تتمتع بذور الشيا بالعديد من الفوائد الصحية للنساء، بما في ذلك:

  • المساعدة في إنقاص الوزن: تساعد بذور الشيا على الشعور بالشبع والامتلاء، مما قد يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية. كما أنها تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يساعد في فقدان الوزن.
  • تحسين صحة القلب: تساعد بذور الشيا على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2.
  • تعزيز صحة العظام: تساعد بذور الشيا على زيادة امتصاص الكالسيوم، مما قد يساعد في الحفاظ على صحة العظام. كما أنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تحسين صحة الشعر والبشرة: تساعد بذور الشيا على ترطيب الشعر والبشرة، مما قد يساعد في تحسين مظهرهما. كما أنها تساعد على حماية الشعر والبشرة من أضرار أشعة الشمس.

فوائد بذور الشيا لإنقاص الوزن

بذور الشيا غنية بالألياف، حيث تحتوي ملعقة كبيرة منها على حوالي 10 جرامات من الألياف، أي حوالي 40٪ من القيمة اليومية الموصى بها. الألياف هي نوع من الكربوهيدرات التي لا يتم هضمها بالكامل في الأمعاء. بدلاً من ذلك، تمتص الألياف الماء وتتحول إلى كتلة هلامية. هذه الكتلة الهلامية يمكن أن تساعد على إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لفترة أطول.

إقرأ أيضا:الكرز: فاكهة الصحة والجمال

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين، والذي يمكن أن يساعد أيضًا في الشعور بالشبع. البروتين يتطلب المزيد من الطاقة لهضمه من الكربوهيدرات أو الدهون.

في دراسة أجريت عام 2014، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا 25 جرامًا من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا فقدوا وزنًا أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا لصحة القلب

بذور الشيا غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب. الأحماض الدهنية غير المشبعة هي نوع من الدهون الصحية التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

في دراسة أجريت عام 2016، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا 25 جرامًا من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الضار (LDL) ومستويات أعلى من الكوليسترول الجيد (HDL) مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا بذور الشيا.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية القلب من أضرار الجذور الحرة.

فوائد بذور الشيا لصحة العظام

بذور الشيا غنية بالكالسيوم، وهو معدن مهم لصحة العظام. الكالسيوم يساعد على بناء وإصلاح العظام ويساعد على منع فقدان العظام.

إقرأ أيضا:فوائد الكركم وكيفية استعماله

في دراسة أجريت عام 2017، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا 25 جرامًا من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لديهم مستويات أعلى من الكالسيوم في العظام مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا بذور الشيا.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشيا على المغنيسيوم، وهو معدن آخر مهم لصحة العظام. المغنيسيوم يساعد على امتصاص الكالسيوم ويساعد على منع فقدان العظام.

فوائد بذور الشيا لصحة الشعر والبشرة

بذور الشيا غنية بالدهون الصحية، والتي يمكن أن تساعد في ترطيب الشعر والبشرة. الدهون الصحية تساعد على منع جفاف الشعر والبشرة وتساعد على الحفاظ على مظهرهما الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الشعر والبشرة من أضرار أشعة الشمس.

الخاتمة

بذور الشيا هي مصدر غني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية للنساء. فهي تساعد على إنقاص الوزن، وتحسين صحة القلب، وتعزيز صحة العظام، وتحسين صحة الشعر والبشرة.

أسئلة وأجوبة

  • هل يمكن أن تساعد بذور الشيا في تقليل أعراض الدورة الشهرية؟

نعم، يمكن أن تساعد بذور الشيا في تقليل أعراض الدورة الشهرية، مثل الانتفاخ وآلام الثدي والتعب. وذلك لأن بذور الشيا غنية بالحديد، والذي يمكن أن يساعد في تقليل أعراض فقر الدم الناجم عن الدورة الشهرية. كما أن بذور الشيا غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات التي تساهم في أعراض الدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:فوائد الزيتون الأسود: طعام لذيذ وصحي وغني بالفوائد
  • هل يمكن أن تساعد بذور الشيا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

نعم، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن بذور الشيا قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. وذلك لأن بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. كما أن بذور الشيا غنية بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات الهرمونات، بما في ذلك هرمون الاستروجين، الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

  • هل يمكن أن تساعد بذور الشيا في تقليل خطر الإصابة بأمراض المفاصل؟

نعم، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن بذور الشيا قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. وذلك لأن بذور الشيا غنية بالدهون الصحية والأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات التي تساهم في أمراض المفاصل.

  • هل يمكن أن تساعد بذور الشيا في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2؟

نعم، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن بذور الشيا قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وذلك لأن بذور الشيا غنية بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن بذور الشيا غنية بالدهون الصحية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات التي تساهم في مرض السكري من النوع 2.

  • هل يمكن أن تساعد بذور الشيا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؟

نعم، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن بذور الشيا قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك لأن بذور الشيا غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين. كما أن بذور الشيا غنية بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم.

السابق
فوائد السمسم للنساء
التالي
فوائد أوميغا 3 للنساء